وقائع افتتاح السنة القضائية 2016 (تقرير)

أخر تحديث : الإثنين 18 أبريل 2016 - 9:13 مساءً
وقائع افتتاح السنة القضائية 2016 (تقرير)

انواكشوط(شبكة المراقب):احتضن قصر العدل بانواكشوط الغربية صباح اليوم حفل افتتاح السنة القضائية2016 تحت الرئاسة المباشرة لفخامة رئيس الجمهورية رئيس المجلس الاعلى للقضاء تحت شعار دور القضاء في تعزيزدولة القانون،وذاللك بحضور الوزيرالاول واعضاء من الحكومة والسلك الديبلوماسي والاسرة القضائية بكامل مكوناتها.

وقدتميز الحفل الذي هو عبارة عن جلسة مفتوحة للمحكمة العليا بقراءة آيات من الذكر الحكيم تلاها القاضي/محمديحظيه ولدالمخطار الحسن ليبدأ بعد ذالك تبادل للكلمات حيث تحدث اولا نقيب كتاب الضبط الذي استعرض في كلمته اهم المهام الموكلة الى هذه الفئة الهامة كما وجه عدة طلبات من اهمها تحسين الظروف المعيشية والحصول على قطع ارضية لكتاب الضبط,

من جهته تحدث الامين العام لنادي القضاة الموريتانيين القاضي/الشيخ ولدباب احمد الذي قدم عرضا تفصيليا عن نشاطات النادي طيلة الفترة المنصرمة والتي من بينها حصوله على مقعد مراقب في الاتحاد الدولي للقضاة على ان يشفع ذالك بالحصول على عضوية كاملة في الدورة القادمة للإتحاد التي ستحتضنها المكسيك اكتوبر القادم ،كما تطرق الى

ان اعلان رئيس الجمهورية في يمين القسم في بداية مأموريته الجديدة ان استقلالية القضاء والرفع من المستوى المادي والمعنوي للقضاة لايزال اكبر حافز لهم واقوى دليل على العناية التي يوليها فخامته لاقامة دولة القانون ولاستقلال السلطة القضائية.

واكد الامين العام انه حتى يلعب القضاة دورهم كاملا في ترسيخ وتعزيز دولة القانون تنبغي مضاعفة الجهود التي تبذلها الدولة على مختلف الاصعدة سواء على مستوى البنى التحتية والتجهيزات اوبتحسين ظروف العاملين في القطاع والعمل على تكوينهم وتدريبهم للقيام بالمهام الموكلة اليهم على اكمل وجه.

وطالب بتمديد سن التقاعد للقضاة الى 65 سنة وتحسين معاشاتهم وظروفهم المادية ومنحهم جوازات سفر خاصة تميزهم عن غيرهم وتأمينا صحيا مناسبا ومنح قطعة ارضية لبناء مقر لنادي القضاة.

نقيب المحامين ذ/الشيخ ولد حندي  قال ان الهيئة تثمن وتشيد عاليا بما تحقق من انجازات هامة مثلت مطالب لها في السنة الماضية مثل تحديث الترسانة القانونية من خلال سن العديد من القوانين خلال سنة واحدة ومنها التعديلات التي اجريت على المدونة التجارية وجعلتها في مصاف المدونات المعمول بها في الدول المتقدمة. وشكر رئيس الجمهورية على  تلك لاانجازات التي تصب في اتجاه  توطيد مكانة دولة القانون عن طريق تطوير نظمها القانونية منوها الى ضرورة السير قدما في ذالك الاتجاه .كما طالب بازالة عقبة تنفيذ الاحكام القضائية المتعلقة بالدولة وطالب  بالافراج عن عضوي حركة ايرا بيرام ولد اعبيد ونائبه ,وفي نهاية كلمته قدم بذلة المحامي الى رئيس الجمهورية وطلب صورة تذكارية تجمع الرئيس بمكتب الهيئة .pa

بعد ذالك قدم المدعي العام لدى المحكمة العليا القاضي/سيدمحمد ولداميم حيث اشار الى الدور الذي تلعبه النيابة العامة في صيانة الحقوق والمحافظة على تطبيق القانون .

وفي كلمته استعرض رئيس المحكمة العليا ذ/يحفظ ولدمحمديوسف  اهم ماحققه القضاء الجالس حيث شهد البت في الملفات المعروضة على المحاكم تطورا لافتا وصل الى نسب معتبرة كما انتهجت المحكمة العليا نظاما شفافا عن طريق نشر الاحكام وجدول الجلسات على الموقع الالكتروني الخاص بالمحكمة.

رئيس الجمهورية رئيس المجلس الاعلى للقضاء وجه كلمة نوه من خلالها الى ماقامت به الحكومة من تجسيد لاستقلالية القضاء عن طريق سن العديد من القوانين في مجالات شتى شملت حقوق الإنسان وحرية التعبير وتحرير الفضاء السمعي البصري وتجريم الاسترقاق والتعذيب ومكافحة الإرهاب ومحاربة الفساد وغيرها من النصوص التي تترجم إرادتنا الصادقة الهادفة إلى عصرنة الجهاز القضائي وتحسين أدائه وإرساء الأسس الصحيحة والقوية لدولة القانون.

ليعلن بعد ذالك عن افتتاح السنة القضائية للعام 2016.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة المراقب الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.