قانون جديد يهدد بوقف النشاط الرياضي بموريتانيا

19 مايو,2016

افادت معلومات خاصة نقلا عن  مصادر رسمية في البرلمان الموريتاني، تؤكد تحديد قانون جديد للرياضة مثير للجدل في الجلسة القادمة للتصويت عليه، بطلب من وزيرة الرياضة الموريتانية كنب با.

وسبق أن تمت المصادقة على القانون بالفعل من طرف مجلس الشيوخ بالغرفة الثانية من البرلمان الموريتاني، ومن المحتمل أن يتسبب القانون في إيقاف دولي من طرف اللجنة الأولمبية الدولية لجميع الأنشطة الرياضية في موريتانيا بما فيها مشاركة المنتخب الموريتاني في تصفيات أمم إفريقيا الجابون 2017، الذي يحتل المركز الثاني في مجموعته.

وذلك بسبب وجود فقرتين تتعارضان بشكل كامل مع الميثاق الأولمبي الدولي، تتعلق الأولى منهما بوجوب تبعية القوانين المنظمة لعمل اللجنة الأولمبية الموريتانية لوزارة الرياضة، والفقرة الثانية بتحريم الجمع بين عضوية أكثر من اتحاد رياضي، وهو ما يتعارض مع العمل التطوعي الذي يشجع كل من لديه الوقت للعمل في أكثر من لعبة واتحاد رياضي.

وتم تقديم القانون الجديد في ظل خلاف شديد بين وزارة الرياضة واللجنة الأولمبية في موريتانيا من شأنه زيادة تعقيد الأمور، ودون تشاور وتنسيق مشترك حول القانون الجديد الذي يدخل حيز التنفيذ مباشرة بعد مصادقة البرلمان الموريتاني عليه.m j s

كورة