نقابات ومؤسسات صحفية تنظم وقفة امام وزارة الاتصال تنديدا بالفضيحةالاخيرة

26 سبتمبر,2016

%d8%a7%d8%b7press pres

انواكشوط(شبكة المراقب):تظاهر صباح اليوم أمام وزارة الاتصال الموريتانية، بالعاصمة نواكشوط، 60 صحفيا يتوزعون ما بين مدير وناشر ورئيس تحرير لمؤسسات صحفية، من ضمنهم”شبكة المراقب الاخبارية”، للتنديد ببيانات وتصرفات الروابط والتجمعات الصحفية، التي تحاول جاهدة الإبقاء على وضعية احتكار مداخيل الحقل الصحفي وحرمان غيرها من المؤسسات والصحفيين، كما درجوا على ذلك منذ تأسيس الصحافة المستقلة منذ نحو ربع قرن.

وكانت القائمون على الروابط والتجمعات الصحفية قد أصيبوا بما يشبه الهستيريا، بعد إقدام حكومة المهندس يحي ولد حدمين في إجراءات عملية من شأنها تنظيم الحقل الإعلامي وإنهاء الاحتكار، وتوزيع مخصصاته بشكل عادل بين المؤسسات الصحفية، وهو ما دفع المستفيدين إلى إطلاق حملة يائسة للنيل من الوزير الأول وحكومته، بهدف الإبقاء على حالة احتكار الموارد التي لم تعد مقبولة في عهد الشفافية ومكافحة الفساد.

وكانت المؤسسات الإعلامية المشاركة في وقفة اليوم قد أصدرت بيانا مشتركا عبرت فيه عن امتعاضها من استمرار مجموعة قليلة من الناشرين فى الهيمنة على الحقل والابتزاز به والتكسب باسمه، دون أن يكون لها صلة بالواقع أو علاقة بالنشر.

وأكدت المجموعة رفضها للبيان الأخير المطالب بمقاطعة صندوق دعم الصحافة، والمشدد على احتجاب الصحف يوم الأربعاء القادم، مؤكدين حجبهم الثقة عن الروابط والنقابات التى وقعت عليه.

وضمت لائحة المؤسسات الرافضة لاستمرار هيمنة الروابط والتجمعات الصحفية على موارد الحقل الإعلامي:

وكالة الوئام الوطني للأنباء

أطلس أنفو:

الحرية نت

تقدمي نت

السبق اللإخباري

أخبار الوطن

الاستطلاع

نوافذ

الوسط الإخباري

حرية مييديا

الحقيقة

إنشيري

المشاهد

المراقب

الشرق اليوم

انواذيبو اليوم

السبيل

جواهر

مصادر مييديا

وكالة الهدف

وكالة إرشاد

مرأة المجتمع

المعاينة

لعصابه

الجاليات

الإستقلال

أخبار الناس

المورتاني

المحقق

ريم 24

منصف

موريجت

الصباح

اليوم انفو

المعرفة

اليوم السابع

التيار

وكالة العرب

الشروق

النشرة المغاربية

الجمهورية