فضيحة بحجم الجريمة بالوكالة الموريتانية للأنباء (صورة)

أخر تحديث : الأحد 4 نوفمبر 2018 - 3:08 مساءً
فضيحة بحجم الجريمة بالوكالة الموريتانية للأنباء (صورة)

تتميز الطبقة السياسية بموريتانيا بعادة سيئة، مستوحاة من قانون أهل النار، ألا وهي (كلما جاءت أمة لعنت أختها)، فكل نظام موريتاني يـُحمل سلفه جميع المصائب، ويبرر وصوله للسلطة بالإطاحة بنظام الفساد، والاستبداد، والنهب، والبطش… إلخ، لكن الأخطر في الأمر هو تجاوزه مستوى تصريحات الرؤساء إلى سياسة المؤسسات الوطنية، والتي هي في النهاية ملك للشعب، وليست ملكا لنظام، أو رئيس، مثل الوكالة الموريتانية للأنباء، التي يـُفترض أنها مؤسسة وطنية عريقة، تـُعنى بنشر أخبار الأنشطة الرسمية في موريتانيا، ومن المفروض أن الوكالة الرسمية هي مرجع للباحثين في أرشيف القرارات الرسمية في البلد، لكن الفضيحة التي هي بحجم الجريمة في حق الشعب أن من يبحث في قسم الأرشيف بالوكالة الموريتانية للأنباء يجد أن أرشيف موريتانيا – حسب الوكالة – يبدأ من سنة 2009 إلى 2018، وقبل 2009 لا يوجد له أي ذكر في أرشيف الوكالة، والمفارقة العجيبة أن الوكالة الموريتانية للأنباء تم إنشاؤها فاتح شهر يوليو 1975، ما يعني أنها عايشت جميع رؤساء موريتانيا منذ الاستقلال إلى اليوم، ووثقت أنشطة كل الأنظمة التي تعاقبت على البلد، فلماذا تقوم الوكالة بإتلاف كل ذلك الأرشيف الوطني الهام، واحتساب تاريخ موريتانيا من سنة 2009 فقط، ليضيع نحو 50 سنة من تاريخ هذا البلد ؟؟!!.

هل هذا الإتلاف جاء بأوامر من الرئيس ولد عبد العزيز، أم أن مديري الوكالة أقدموا عليه تقربا من النظام، وما الذي يخدم النظام بضياع 50 سنة من أرشيف موريتانيا، وهل ستقوم الوكالة الموريتانية للأنباء بإتلاف فترة حكم ولد عبد العزيز عندما تنتهي مأموريته بعد أشهر، لتبدأ أرشفة تاريخ موريتانيا من سنة 2019 مع النظام الجديد ؟؟؟!!، وهكذا، كلما جاءت أمة نسخت، ومحت، وطمست أثر من قبلها..؟؟؟، أين الاستفادة من التراكم، واستخلاص العبرة من التجارب، بل أين المحافظة على تاريخ هذا البلد، الذي هو حق مقدس للأجيال الحالية، واللاحقة، لا يجوز محوه، أو تزييفه، أو التلاعب به..؟؟؟.

والمفارقة الأكثر إحراجا للوكالة الموريتانية للأنباء هي أنها تعرف نفسها على أنها مؤسسة تقوم بنشر، وأرشفة كلما يتعلق بموريتانيا، في مجالات السياسة، والاقتصاد، والجغرافيا.. فهل بدأ تاريخ موريتانيا كدولة سنة 2009 فقط..؟.

(وتقوم الوكالة اليوم بالمهام التقليدية لوكالات الأنباء من خلال: شريط إخباري يرصد كل الأحداث الوطنية، السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، ويعتبر المصدر الأول والموثوق لأخبار موريتانيا. موقع على الانترنت يحوي أرشيفا ومعطيات عامة عن موريتانيا(تاريخ، جغرافيا، مؤسسات دستورية، مقدرات اقتصادية، فرص استثمار..)

الفرقرة الأخيرة من تعريف الوكالة الموريتانية للأنباء لنفسها، وهو تعريف لا ينسجم مع الواقع -كما أوضحنا- !!!.

ويبقى الاحتمال واردا أن يكون هذا مجرد خطأ، وسوء تقدير من موظف في الوكالة، وستتم معالجته، وإصلاحه، لتعود الوكالة لدورها التقليدي الوطني.

الوسط

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة المراقب الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.