نقيب الصحفيين يتحدث عن متاعب الصحافة خلال العشرية الأخيرة/مقابلة

قال نقيب الصحفيين الموريتانيين محمد سالم ولد الداه، إن الصحافة الموريتانية عاشت حالة من الحصار المتعمد خلال العشرية الأخيرة، وذلك بسبب سياسة الحكومات السابقة.

 

واتهم ولد الداه في مقابلة مع النسخة الفرنسية من موقع الأخبار، حكومات الرئيس محمد ولد عبد العزيز بأنها كانت تشن حربا على المنظمات التي تعمل من أجل إصلاح القطاع الصحفي.

 

ولفت ولد الداه إلى أن حصار ومضايقة الصحفيين أدى إلى القضاء على بعض المؤسسات "وفتح المجال لرواج نمط آخر من الممارسة لا صلة له بقواعد المهنة وضوابطها".

 

وأكد ولد الداه أن واقع التمييع الذي يعاني منه الحقل الصحفي ما زال مستمرا، مبديا أمله في أن يغير نظام الرئيس محمد ولد الغزواني من تلك السياسات وأن تسهم حكومته الجديد في تحسين ظروف عمل الصحفيين.

 

وتحدث ولد الداه في المقابلة التي ستنشر كاملة في وقت لاحق، عن البطاقة الصحفية، وصندوق دعم الصحافة المستقلة، والحريات الصحفية وتراجع تصنيف موريتانيا.

لماذا تراجع موريتانيا في ترتيب مراسلون بلا حدود؟

محمد سالم ولد الداه: معاينة ظروف عمل الصحفيين للحصول على نفس الإجابة. يواصل الصحفيون المطالبة بتحسينات في ظروف عملهم. تم قطع الدعم المالي. وصندوق الصحافة والصكوك الخاصة: لم يعد بإمكان أصحاب الحقوق الوصول ، ويستند توزيع المساعدات إلى معايير العميل. تمثيل الصحفيين غير شفاف. أصبح الصندوق مضيعة للمال العام. هذا غير منطقي. ثم ، هناك اعتقالات وسجن للصحفيين على أساس رأيهم أو موقفهم السياسي. هذا ما تفعله المنظمات الصحفية الدولية ، مثل العقبات وانتهاكات حرية الصحافة

للاطلاع علي القابلة كاملة اضغط هنا 

أربعاء, 16/10/2019 - 23:14