كتلة الوحدة والتغيير تصدر بيانا صحفيا

إننا فى كتلة الوحدة والتغيير التى تتألف من "أحزاب الجيل الجديد ،الحزب الموريتاني للإصلاح والمساواة،وحزب إتحاد الشباب الديمقراطي" نقدر المجهود الكبير الذى تقومون به فخامة رئيس الجمهورية من أجل تفادي انتشار الوباء فى البلد لكن ذلك يتطلب مشاركة الجميع وإيجاد خطة استراتيجية محكمة  تواكب تطورات الأزمة وتسهر على   احتوائها.
ان موقف الأحزاب السياسية المشكلة للكتلة  يتجلى في تسع " 9" نقاط كالاتي  :

1  ان اللجنة الوزارية المكلفة بملف كورونا لم توفق بإدارة الأزمة على الرغم من سعة الوقت وتوفر الإمكانيات المادية واللوجستية حتى تفاقمت الأوضاع ولم تعد تحت السيطرة بسبب سرعة انتشار الوباء يوما بعد يوم دون أن تلوح فى الأفق استراتيجية جديدة لكبح انتشار الوباء بعد أن أصبحت انواكشوط تستغيث طلبا للنجدة وذلك بعد تضاعف الإصابات بالعشرات ولم يعد الوضع يحتمل ولا يطاق لذلك يجب فورا اتخاذ إجراءات سريعة لإنقاذ العاصمة انواكشوط وباقى الوطن من تفشي الوباء وذلك من خلال :
- باعتبار انواكشوط بؤرة تفشي الوباء يجب غلقه كليا وغلق الأسواق والمحلات التجارية والمطاعم وكل مكان يؤدى إلى تجمع للأفراد والجماعات

- تستثنى الأسواق  والمحلات التى تبيع المواد الغذائية لكن تبقى محروسة ومراقبة من طرف السلطات الأمنية ويسمح فقط لمن يطبق معايير الحماية.

2 يجب إشراك الطيف السياسي بكامله دونما إقصاء والمجتمع المدني والنقابي والحقوقي  فى كل أبعاد هذه النازلة من تحسيس وتنظيم واشراف وتسيير من أجل أن يكون العمل جماعيا لأن ذلك أضمن وأكثر مردودية .

3 مراجعة توقيت حذر التجول فى انواكشوط خاصة لأنها أضحت موبوءة .

4 العمل على الحد من انتشار الفيروس فى الداخل وحبسه فى المناطق التي ظهرت فيها حالات منه حتى لا يتسرب إلى باقى مناطق الوطن التى ما زالت سالمة منه حتى الآن.

5 نطالب فخامة رئيس الجمهورية باتخاذ سياسة جديدة تمكن من احتواء الأزمة بأقل خسارة وذلك بتوسيع دائرة المشاركة والتشاور وأخذ رأي الجميع بما يخدم متطلبات المرحلة بتوحيد الجهود يداً بيد حتى نجتاز هذه المرحلة بسلام .

6 يجب استحداث خطة جديدة تواكب تطورات إنتشار الوباء وتعزز مجهود الفريق الوزاري بما يجعله أكثر فاعلية وديناميكية لأن الخطر تضاعف مما يحتم مضاعفة الجهود واشراك الكل فى التصدى لهذا الوباء كل من موقعه باسمه وجميل وسمه كي يتسنى للجميع توحيد الجهود فى منحى واحد من أجل التغلب على مخاطر انتشار هذا الوباء وذلك من خلال :

- الزام المواطنين بالبقاء فى المنازل ما أمكن والعمل على اتباع النصائح الطبية الواردة فى هذا الشأن .

- زيادة المراكز الطبية وانشاء مستشفيات جديدة  بطاقات استيعابية كبيرة وذلك لمواكبة مستجدات الحالة الوبائية وفحص كل المخالطين وعزلهم خشية تفشي ظاهرة العدوى.

- التوزيع المجاني للكمامات حتى تصل كافة المواطنين وإلزامهم بارتدائها أو ما يقوم مقامها .

-  تقديم مساعدات مالية عاجلة للأسر الفقيرة والمتضررين من آثار الوباء بما يتناسب وحجم الضرر ،

7 إننا فى كتلة الوحدة والتغيير نوصي المثقفين والنخب السياسية  بضرورة العمل على توعية المواطن وتثقيفه صحيا بالأخذ بالنصائح الطبية وجعلها سلوكا مدنيا وحضاريا .

8 نرجو من فخامة رئيس الجمهورية أن يعلم أن أي تساهل أو تباطؤ  فى تطبيق الإجراءات الاحترازية وإلزام المواطنين بها قد يؤدى إلى خروج الوضع عن السيطرة وهذا ما نخشاه ونحاول جاهدين تفاديه .

9 السيد الرئيس ان هذه الأحزاب منذ اللحظة الأولى وهي تقدم مقترحاتها خدمة للشعب وللمصلحة العليا للوطن واليوم نقدم لكم هذا النصح عسى أن يجد آذانا صاغية والمتمثل في :

* نطالب بتمكين لجنة التحقيق البرلمانية المكلفة بمراجعة ملفات العشرية أن تمكن من كل المستلزمات واللوازم الضرورية حتى تؤدي مهامها فى فترتها القانونية لان هناك أياد خفية تعمل على اجهاض عمل هذه اللجنة لذلك نطالب أن تحاط بعناية وتقدير منكم حتى تقدم تقريرها بما يضمن نجاح عملها .

* نطالب بإشراك الشباب فى بناء وطنه وولوجه الى الوظائف السامية ومراكز صنع القرار فى كل مفاصل الدولة وإسناد الوزارات إليه والإدارات  والمؤسسات الحكومية .
 
* انتقاء الأطر الأكثر كفاءة وعدم الإعتماد على المفسدين فى العملية التنموية بل يجب استبدالهم بمن هم أكثر خبرة ووطنية ولم تلطخ أياديهم بالفساد واكل المال العام .   

والله نسأل أن يسدد خطانا وأن يجنب بلدنا الكوارث  ويرفع عنه الوباء إنه سميع مجيب .

انواكشوط بتاريخ 2020/05/30

رئيس كتلة الوحدة والتغيير
سيدى محمد محمدو عاليون

سبت, 30/05/2020 - 14:23