مقالات

هل غادر عزيز السلطة بمحض إرادته ليعود اليها ؟

كل الدلائل تدل على أن عزيز لم يتمكن من تغيير الدستور ليواصل الحكم في مأمورية ثالثة ليقينه أن تلك المحاولة سترافقهاإحتجاجات عديدة محليا ودوليا قد تفسد كل ما خطط له لذا لجأ الى الخطة البديلة التي تمكنه من أن يخدع الجميع بإيهامهم بإحترامه للدستور وتغليب مصلحة الوطن على طموحه الشخصي ونظرا لما يرافق تلك الخطوة من مخاطر كان لا بد من أختيار شخص يمكنه أن يعت

سبت, 07/09/2019 - 21:19

تعليمنا واقع وحلول/الكاتب مولاي إدريس ولد العربي.

شهد التعليم في بلانا مراحل متفاوتة بين الصعود والهبوط والمد والجزر وتعدد البرامج الإصلاحية، فمن المعروف أن تعليمنا مع جيل التأسيس كان متميزا من حيث الكوادر البشرية المكونة والمشرفة وكانت مخرجاته أفضل بالرغم من صعوبة الظروف ومحدودية الوسائل، ولكن حينها كان الإنتماء للوطن والدولة قوية ويخضع الجميع لسلطتها، وكان الأهالي والأبناء ينزلون المدرسين منازلهم

سبت, 07/09/2019 - 20:00

سفهاء المرحلة

بيأس بادي يركب المحبطون والمرجفون والمنكسرون والخائفون من المحاسبة، هذه الأيام، كل أمواج التثبيط فيفتعلون ماكر الأعذار وينشرون مغالط الدعايات ومغرضها لإيقاف عجلة التغيير المتحركة إلي ورش الإصلاح الإداري والتسييري والسلوكي.

أحد, 18/08/2019 - 13:36

نعم لحملة نظافة شاملة...(مقال)

نعم لحملة نظافة شاملة وحاسمة ومسح تام للطاولة وكتابة تاريخ جديد على سبورة البناء الوطني بطبشور الجِد والتفاني بأيادي نظيفة من المال العام متعففة عن الرشوة والإختلاس وقلوب نظيفة من الحقد والكراهية والإنتقام مليئة بالمحبة والتآخي حريصة على الوحدة والتعايش

أربعاء, 07/08/2019 - 23:25

حكايتي مع انقلاب 6 أغسطس 2008....الاستاذ/جمال عبٌاد

كان يوم الأربعاء  السادس أغسطس 2008 ،يوما غريبا بالنسبة لي حيث أنه من الأيام المعدودة التي أذهب فيها الي مكان العمل باكرا والحقيقة أنني لا أدري الدوافع الحقيقية لذالك وهل هي ضرورات العمل ،،؟ أم ضرورات الضروريات...!

ثلاثاء, 06/08/2019 - 15:10

السيد الرئيس: سمع الشعب الخطاب والآن ينتظر إشارات الاصطرلاب / د.سيدي المختار الطالب هامه

استمع الموريتانيون أمس للخطاب القيم الذي تلوتموه يا سيادة الرئيس بمناسبة تنصيبكم رئيسا للجمهورية الإسلامية الموريتانية، ذلك الخطاب الذي أحيى في قلوب سامعيه الأمل الذي كان قد بعثه ما حواه حطاب إعلانكم الترشح للرئاسة وكاد يقضي عليه (الأمل) ما ظهر طيلة فترة الحملة الانتخابية الرئاسية من تصرفات متناقضة داخل حقل الأغلبية.

أحد, 04/08/2019 - 21:46

لماذا ولد الطالب و لماذا في البلاعة ؟؟ / سيدي علي بلعمش

كل السفارات التي فتحت في عهد ولد عبد العزيز باستثناء البريطانية، كانت لأغراض إجرامية و هذا ملف كبير سأعود إليه بالتفاصيل في الأيام القادمة.
و تم فتح آخر سفارة قبل أسبوعين في إيندونيسا و عين عليها محمد ولد الطالب ، فكانت نموذجا صارخا لهذا الإجرام المستمر:

أحد, 28/07/2019 - 21:46

متى يتكلم أبو الهول؟ / سيدي علي بلعمش

منذ أيام يقوم ولد عبد العزيز بتصرفات أقرب إلى الهستيرية ، على مستوى التعيينات بشكل خاص ، مما حير الكثيرين (حد الهيام) فيما يمارس خلفه "هستيريا الصمت" من الطرف الآخر .. ! فما حقيقة ما يحدث في البلد؟

سبت, 27/07/2019 - 19:10

محمد ولد أنويكظ.. حظ معتبر من الشفقة والعهد/ بقلم: عبد الفتاح ولد أعبيدن

سيستوقفني الكثيرون ويحتجون، لماذا تتكلم بهذه اللغة من التفهم والتقدير ورد الجميل، في حق رجل أعمال ومصرفي كبير، يخوض كغيره تجربة بنكية كبيرة، أو مثيرة على رأي البعض، أو حتى رأي آخرين، مشوبة بالربا، رغم ما يدعي هو وغيره، من تحقيق للأسلمة وحرص على تطوير ذلك وإكماله، ولو تدريجيا، مع مرور الوقت وتهيئ الفرص الموضوعية السانحة.

ثلاثاء, 23/07/2019 - 00:00

الثلاثي المزور يحرق موريتانيا /بقلم عبد الفتاح ولد اعبيدن /

 كل الوقائع و القرائن و الأدلة فى كافة الحوزة الترابية الوطنية،تؤكد على حصول خروقات كثيرة متنوعة،حولت العملية الانتخابية،يوم ٢٢/٦/٢٠١٩ ،إلى مهزلة حقيقية،لم يتحفظ الثلاثي المزور (ولد عبد العزيز -ولدغزوانى-ولد بلال)من تكريسها و تفعيلها و مباركتها و تبنيها و الحرص على تمريرها و الإعلان عنها رسميا،كنيتجة يراد لها أن تنقلب على إرادة السواد الأعظم من الناخ

جمعة, 21/06/2019 - 11:07

الصفحات