مقالات

حول زيادة رواتب النواب “زين بعد احليب مربه لراص”/

يقول المثل الشعبي بأنه “زين بعد احليب مربه لراص”، وأصل الحكاية أن خادما يقوم بحلب بقرة مشغليه “الخندود” التي تملئ “تاديت” بإخلاص عندما يكون هو من سيشرب لبنها، وعندما يكون اللبن لأصحابها لا تمتلئ “التاديت” فتسأله السيدة لماذا يا “مربه” تملئ “المحلاب” عندما تكون أنت من سيتناول لبن البقرة ،وعندما تحلبها لنا نحن لا تملئ التاديت؟

أربعاء, 18/12/2019 - 23:00

بلخير ولد بركه....رجل بحجم المهمة./ابو عبدالرحمن

 

قبل ثلاث سنوات ونيف حل السيد بلخير ولد بركه رئيسا علي سلطة تنظيم النقل الطرقي  وهي تعيش مشاكل بنيوية كثيرة رغم مواردها الذاتية، هذه المشاكل التي ربطها الكثيرون بالتسيير غير المعقلن للموارد والتسيب الاداري وعدم اهتمام العاملين بأداء عملهم المنوط بهم.

اثنين, 16/12/2019 - 14:26

لو نبذت بالعراء منابر التملق الخطابي

من حسنات العهد الجديد، التي تزداد باضطراد، أن جف حبر الأقلام المتزلفة وخرست ألسن الحناجر المومسة ونشف ريقها اللزج، وحبذا من بعد هذا اليسر الذي أعقب عسرا أن يمنع سدنة منابر التغزل بالأحكام على كل ضامر من القول وكل فج يتراءى ومن فوق المنصات وجول الطاولات المستديرة الحوارية إذاعية وتلفزيونية بكل لغات الخشب وافتتاحيات التملق لإعلان الولاء بلسان الماضي ال

أربعاء, 11/12/2019 - 17:19

وقفة مع إصلاح المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية/ د. زيدان سيداتي الزين

لم يكن مستساغا إلى وقت قريب أن ترى بأم عينك خطوات إصلاحية جادة  وتجاوب منقطع النظير للأغلبية الغالبة من المواطنين مع مطالب تصحيح البدايات في كل قطاع حكومي، انصافا لمن انتظروا اليوم الذي يأتي فيه من يحمل مشعل الاصلاح ، ويضع موازين الخبرة العلمية والتجربة العملية لولوج أي مسار مهني دائم أو غير دائم مهما بلغت أهميته أو تفاهته، بعيدا كل البعد عن الزبونية

ثلاثاء, 10/12/2019 - 14:11

النبل السياسي..../مغلاها بنت الليلي

في العام ٢٠١٢ بعيد إصابة رئيسنا السابق محمد ولد عبد العزيز فيما يعرف بحادثة اطويله، وفي خضم فورة الشائعات المتعلقة بالوضع الصحي للرئيس وقتها، وحديث البعض عن احتمال عجزه عن مواصلة العمل، كنت في مكتب أحد المسؤولين السامين برتبة وزير -وإن كان بتسمية وظيفية أخرى- لإجراء مقابلة معه في إطار عمل تلفزيوني يتعلق بقطاعه؛ ليدلف فجأة أحد أعضاء الحكومة حينها والذ

أحد, 01/12/2019 - 23:23

نظفوها سيدي الرئيس

نعم لحملة نظافة شاملة وحاسمة ومسح تام للطاولة وكتابة تاريخ جديد على سبورة البناء الوطني بطبشور الجِد والتفاني بأيادي نظيفة من المال العام متعففة عن الرشوة والإختلاس وقلوب نظيفة من الحقد والكراهية والإنتقام مليئة بالمحبة والتآخي حريصة على الوحدة والتعايش.
 

جمعة, 29/11/2019 - 12:44

خفافيش الظلام

يجب على رئيس الدولة محمد ولد الشيخ الغزواني أن يعيد الامور لطبيعتها بشكل سريع وان لا يسمح لتلك الأيادي الخبيثة الخفية بالعبث بإستقرار البلاد وأفتعال أزمات جانبية للتشويش على الخطوات الجبارة التي بدأها نظامه في جو من الانسجام والتعاطي الإيجابي مع مختلف الفاعلين مجسدا بذلك قناعته بان الوطن يتسع للجميع وستبقى تلك اللوحة الذهبية التي ضمت مختلف الطيف السي

سبت, 23/11/2019 - 23:07

اختلال التوازن بين امكانيات موريتانيا البشرية وخيراتها المادية

علي الرغم من خيرات موريتانيا المعدنية والسمكية والتنموية الكثيرة النافد من هذه الخيرات مثل النحاس الذي حزمت شركته امتعتها اخيرا لانها استنفدت مخزونه ،وكذلك شركة الذهب تازيازت التي ستستنفد مخزونه بعد اربعة اعوام من الآن وترحل هي الاخري، والمتجدد مثل الثروة السمكية والزراعية بشقيها الزراعة المروية والموسمية، والتنمية الحيوانية ورغم ان هذه الاخيرة وحدها

أربعاء, 13/11/2019 - 18:20

شهادة في حق السيد أحمدو بمب ولد بايه /تدوينة

بحكم العمل مع الرجل قبل واثناء الحملة الرئاسية الأخيرة، من خلال منسقية توجنين، لدعم مرشح الرئاسات السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وانطلاقا من مسؤوليتي وحرصي على إنارة الرأي العام، قررت الشهادة على المرحلة التي جمعتني مع السيد احمدو بمب.

أحد, 27/10/2019 - 13:35

الصفحات