اطار مصرفي :لا مجال لوقوع جريمة فساد دون تواطئ المحافظ السابق و بقية مسؤولي البنك المركزي

قال الإطار المصرفي الموريتاني محمد فاضل الهادي في فيديو بثه على صفحة الشخصية بالفيسبوك حول قضية البنك المركزي إنه من غير المنطقي أن تتحمل أمينة الصندوق بالبنك المركزي المسؤولية لوحدها، مؤكدا أن نظم و مساطر البنك لا تسمح لها بالقيام بالجريمة المتهمة بها دون تواطئ من عدة جهات أولها ادارة الرقابة و المحافظ و المحافظ المساعد. و برر ولد الهادي قوله ـ و هو إداري مصرفي كان يعمل في عدة مصارف موريتانية ـ بأن مسؤولية أمينة الصندوق محدودة و لا تتجاوز فترة عملها اليومي على اعتبار ان كل البنوك بالعالم تقوم بتفتيش و رقابة صناديقها يوميا.

و أكد ولد لهادي أن المسؤولية تقع على عاتق المحافظ بالمقام الأول، و ذلك لقيامه بإعادة هيكلة المصرف دون أخذ الحيطة اللازمة لذلك و قام بإلهاء المسؤولين في المصرف عن الرقابة التي هي الضامن الأول لحماية ودائع البنك المركزي و صناديقه.

و استغرب ولد الهادي أن يكون الشخص الذي تقع على عاتقه المسؤولية الأكبر يشغل اليوم منصب وزير في حكومة ولد الغزواني.

و عبر ولد الهادي عن استغرابه من عدم اعتقال المسؤولين بالبنك المركزي مؤكدا أن ذلك أمر غير مفهوم.

و استغرب ولد الهادي من اصرار الجهاز القضائي على اتهام اشخاص من خارج البنك المركزي لا علاقة لهم بالتسيير و ليسو متعهدي مال عام، على حد وصفه.

و طالب ولد الهادي الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني إيقاف ما اسماه بالظلم البين الذي وقع على افراد ليست لهم صلة بتسيير المصرف.

كما طالبه بفتح تحقيق بالاجراءات المصاحبة لاستبدال العملة الوطنية مؤكد أن ذلك أمر ضروري جدا للوقوف على حقيقة ما تم تداوله على نطاق واسع من أن تلك الفترة شهدت عمليات سرقة ممنهجة لأموال الشعب.

و استنكر ولد الهادي إطلاق أشخاص و الاكتفاء بوضعهم تحت الرقابة القضائية رغم أنهم متهمين بجريمة عابرة للقارات تتمثل في غسيل الأموال.

بينما ترفض الحرية المؤقتة لاشخاص بسطاء، و هو ما يعبر عن تنقاض صارخ في التعامل مع القضايا، حسب قوله.

و كان أهالي الضحايا قد تظاهروا يوم أمس أمام الرئاسة في الجهة المقابلة للبنك المركزي مطالبين الرئيس بإنصاف أبنائهم و اطلاق سراحهم و ضمان حقوقهم المسلوبة.

إلى ذلك تحدثت وسائل اعلام وطنية عن معلومات من داخل الجهاز القضائي تقول إن الاجراءات سارت بشكل أسرع مما هو متوقع و أن استئناف محاميي الدفاع هو ما أخر محاكمة المعنيين.

و يقبع منذ تسعة شهور خلف قضبان السجن عدة أشخاص متهمين بالتواطئ مع المتهمة الرئيسة في قضية البنك الم

 

رابط الفيديو : https://web.facebook.com/diyadine.lavdal/videos/4380032892025081

 

خميس, 18/03/2021 - 10:29