التحالف الشعبي :البلاد تشهد تزايدا في تدهور حقوق الانسان

بيـــــــــان

 

تشهد بلادنا في الفترة  الأخيرة تزايدا للتدهور في مجال حقوق الإنسان و الاستمرار المكشوف للممارسات الاسترقاقية بأشكال مختلفة.

و ليس ما يحدث اليوم في قرية 12 (آكويليد) بالقرب من مدينة اركيز إلا اكبر دليل على ذلك. فقد تمكنت احدى المجموعات القبلية و بتواطؤ مكشوف مع السلطات المحلية من منع مجموعة  أهل  اموكتل (من الأرقاء السابقين ) من زراعة مساحة كانت تستغلها منذ عقود  من الزمن و قامت السلطات المحلية بقمع و اعتقال عدد من أفرادها دون سبب و جيه.

و ليس النزاع الناشب مؤخرا في مسجد حي السوق بكيهدي على خلفيات استرقاقية و منع مسترقين سابقين من الصلاة فيه الا مثالا حيا على تلك الممارسات المشينة ، ينضاف الى ذلك ما اشيع عن دفع  مسترقة كجزء من مهر احدي السيدات بمقاطعة وادان.

و لا يشكل التعسف الذي طبع تعامل السلطات القضائية في قضية الشاب  حرمه ولد ملاي احمد بمقاطعة كرو خلال الأسابيع الماضية و ما رافقه من تمجيد للقيم الاستعبادية  و استخدام للالفاظ الاسترقاقية  المستهجنة استثناء ، فقد تعمدت تلك السلطات الحكم على هذا المتهم القاصر بسنة من السجن بعد سجنه احترازيا خمسة عشر يوما دون انصافه و الاستماع الى حججه  بل أظهرت القضية انحياز القضاء الصارخ الى الخصم و تغليب حجته في تجاهل واضح لحقوق المستضعفين من الفئات المهمشة بدل حمايتها من بطش المتنفلين في المجتمع.

ان التحالف الشعبي التقدمي و هو يتابع عن كثب هذه التجاوزات الخطيرة:  

- يدعو السلطات العمومية الى اتخاذ كافة الاجراءات الكفيلة بتطبيق النصوص القانونية بغية القضاء النهاىي على كافة الممارسات الاسترقاقية و معاقبة مرتكبيها دون تردد أو تمالؤ.

- يندد بشدة بالتصرفات المنحازة  للسلطات الإدارية  باركيز في قضية قرية 12(آكويليد)   المتمثل في قمع و اعتقال مزارعين أبرياء و اتلاف محصولهم الزراعي و يطالب الدولة بالتحقيق الفوري  في القضية و الإفراج  عن المعتقلين و إنصاف المزارعين و السماح لهم باستغلال أراضيهم بحرية و أمان.

- يدعو السلطات العمومية الى  مراجعة القانون العقاري ليضمن ملكية الأرض للمزارعين تحقبقا لمبدا الأرض الميتة لمن أحياها.

- يدعو الجهاز القضائي مجددا إلى التزام الحياد و الاستقلالية و إلى التحري و التحقيق العادل في القضايا المعروضة أمامه.

 

 

انواكشوط في 20  ابريل 2021

 

المكتب التنفيذي

ثلاثاء, 20/04/2021 - 18:25