موريتانيا تتسلم دفعة جديدة من لقاح جونسون

تسلم موريتانيا مساء السبت 424800 جرعة من لقاح جونسون آند جونسون المضاد لفيروس كورونا المستجد، تم تقدميها ضمن مبادرة "كوفاكس" لتوفير اللقاح للدول الفقيرة.

وأشرفت على تسلم اللقاح في مطار نواكشوط الدولي الأمينة العامة لوزارة الصحة حليمة با يحي، بحضور السفيرة الأسبانية في نواكشوط ماريا الفاريز دولا روزا، والسفير ممثل الاتحاد الأوربي جون غويليم، وممثلة منظمة الصحة العالمية في موريتانيا شارلوت انجاي.

وتتوزع الدفعة إلى 244800 مقدمة من المملكة الإسبانية، و180000 جرعة مقدمة من طرف هولندا.

الأمينة العامة لوزارة الصحة حليمة با يحي أكدت أن موريتانيا لم تدخر أي جهد للحد من الآثار الاجتماعية والاقتصادية والصحية لوباء كوفيد 19 منذ ظهوره، مبرزة أن تعليمات الرئيس محمد ولد الغزواني التي نفذتها حكومة الوزير الأول محمد بلال مسعود مكنت من تحقيق نتائج إيجابية في التصدي للجائحة.
وأضافت حليمة با يحي أن مساهمة المجتمع الدولي من خلال التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف ودعم الشركاء التقنيين والماليين، ساهم إلى حد كبير في التخفيف من عواقب الأزمة الصحية.
وشكرت الأمينة العامة باسم وزير الصحة شعوب وحكومات المملكة الاسبانية وهولندا، والاتحاد الأوروبي على هذا الدعم، مؤكدة أنه سيتم استخدامه بالشكل اللائق.
السفيرة الاسبانية في موريتانيا ماريا الفاريز دولا روزا، أكدت أن هذه المساعدة تؤكد التزام اسبانيا بالوقوف إلى جانب موريتانيا، ودعم جهودها في التصدي لجائحة كوفيد-19، مضيفة أن موريتانيا هي المستفيد الأول من الدعم الإسباني عبر مبادرة "كوفاكس" من بين دول المغرب العربي والساحل وذلك بالتعاون الوثيق مع منظمة الصحة العالمية واليونيسيف والاتحاد الأوروبي.

ونوهت الدبلوماسية الأسبانية بعمق ومتانة العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، مشيدة بالجهود الكبيرة التي بذلتها الحكومة الموريتانية للتصدي للجائحة، حيث حققت أعلى تطعيم بين جميع دول غرب افريقيا.

وجددت حرص أسبانيا على استمرارها في دعم القطاع الصحي في موريتانيا لمحاربة وباء كورونا.

السفير رئيس بعثة الاتحاد الأوربي في موريتانيا جون غويليم اعتبر أن تقديم هذه المساعدة يبرهن على الشراكة الوثيقة مع موريتانيا، خاصة في المجال الصحي، مشيدا بجهود الطواقم الصحية الموريتانية في مكافحة كوفيد19 والسهر على حماية المواطنين عموما وعلاج المصابين منهم.

وبين رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي أن الدعم الذي يقدمه الشركاء لموريتانيا، شمل كافة النواحي الصحية وغيرها بهدف أن تتجاوز الوضع الذي سببته الجائحة.

ممثلة منظمة الصحة العالمية في موريتانيا شارلوت انجاي عبرت عن سعادتها بحضور حفل تسليم هذه الكمية المهمة من اللقاحات المضادة لكوفيد-19، معربة عن شكرها لكافة الشركاء على ما يقدمونه من دعم لمحاربة هذ الوباء في موريتانيا.

وأكدت تصميم منظمة الصحة العالمية وبالتعاون مع الشركاء على مواكبة موريتانيا في جهودها الرامية إلى محاربة الجائحة، معربة عن أملها في أن تسفر هذه الجهود مجتمعة عن القضاء على الوباء.

جمعة, 28/01/2022 - 15:54