انقلاب مفاجئ.. برشلونة من التوهج إلى حضيض المعاناة

بلغ برشلونة ذروة تألقه في 20 مارس/آذار الماضي، حينما فاز في ملعب سانتياجو برنابيو 0-4 على غريمه ريال مدريد بالليجا.

لكن جاءت بعدها فترة التوقف الدولي، ثم عرف الفريق الكتالوني تراجعا في المستوى، أدى لخروجه من منافسات الدوري الأوروبي، وتعقيد موقفه في التأهل لدوري الأبطال.

فالفريق الكتالوني انهزم للمرة الثالثة تواليا في أرضه (كامب نو)، أمس الأحد، أمام رايو فايكانو (0-1)، ليعود ويكرر الفشل الذي تعرض له ضد آينتراخت فرانكفورت الألماني، في إياب ربع نهائي اليوروبا ليج، حينما سقط بنتيجة 2-3، قبل الخسارة في الليجا أمام قادش (0-1).

كبوة تاريخية

وتعد هذه المرة الأولى لبرشلونة، التي يمنى فيها بثلاث هزائم متتالية في موسم واحد طوال تاريخه.

وفي جميع تلك المناسبات كان هناك عامل واحد مشترك: المنافس هو البادئ بالتسجيل في المباراة، وهي السابقة التي حدثت 23 مرة حتى الآن لبرشلونة هذا الموسم، ولم ينجح في قلب الطاولة سوى في ست منها حقق فيها الفوز، وتعادل في خمس أخرى.

ويعود جانب كبير من هذا الانحدار، إلى غياب مايسترو خط الوسط الشاب، بيدري، الذي تألق وسجل العديد من الأهداف الحاسمة، قبل أن يصاب في إياب ربع نهائي الدوري الأوروبي، في عضلة الفخذ الخلفية، ليغيب بالتالي عن باقي الموسم تقريبا.

أما العنصر الآخر الذي يتأثر برشلونة بغيابه، فهو بالطبع قائد الدفاع، جيرارد بيكيه (35 عاما)، الذي يعاني من إصابة في العضلة الضامة، منعته من خوض مواجهة إياب ربع نهائي الدوري الأوروبي، وكذلك عن اللعب أمام ليفانتي وقادش.

كما لم يستطع بيكيه اللعب أمام رايو، بعد مشاركته في 82 دقيقة مرهقة ضد سوسيداد.

وبهذا الشكل، شهدت المباريات الثلاث التي غاب عنها بيكيه خسارة فريقه.

الفرص قائمة

ورغم هذه النتائج المخيبة للآمال، إلا أن برشلونة تشافي لا زالت لديه فرص في الإبقاء على حظوظه قائمة، للتأهل لدوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل، مع تبقي 5 جولات على نهاية الدوري الإسباني.

فالفريق الكتالوني لا يزال يحتل وصافة الليجا، خلف ريال مدريد الذي اقترب من إعلان تتويجه باللقب، برصيد 63 نقطة، لكنه يتقاسم النقاط مع إشبيلية ثالث الترتيب، وكلاهما يبتعد بنقطتين عن أتلتيكو مدريد الرابع، وهو آخر المراكز المؤهلة للبطولة القارية.

بينما يأتي ريال بيتيس خامسا برصيد 57 نقطة، أي بفارق ست نقاط خلف البرسا، وهو المركز الذي يضمن له اللعب في الدوري الأوروبي.

وستعد مواجهتهما في الجولة بعد القادمة، يوم 7 مايو/آيار على ملعب بينيتو فيامارين، مهمة للغاية ضمن المنافسة على البطاقات الأوروبية.

لكن قبلها سيستضيف برشلونة في ملعبه نظيره ريال مايوركا، الأحد المقبل، سعيا لإنهاء سلسلة الهزائم المخيبة على أرضه.

وبعد زيارة بيتيس، سيستضيف برشلونة في أرضه سيلتا فيجو، ثم سيواجه خيتافي خارج ملعبه، وسينهي البطولة باستضافة فياريال في كامب نو يوم 22 مايو/آيار.

كوورة

اثنين, 25/04/2022 - 14:01