ملتقى تشاوري في نواكشوط يجمع المؤسسات المهتمة باللغة العربية

نظمت الحملة الشعبية للتمكين للغة العربية وتطوير لغاتنا الوطنية لقاءً تشاوريا جمع كل الهيئات المنخرطة في منسقية سدنة اللغة العربية ( 16 هيئة ومنظمة)، ويأتي هذا اللقاء في إطار اختتام الأنشطة المخلدة لليوم العالمي للغة العربية، والتي امتدت في هذا العام لشهر كامل.
اللقاء التشاوري الذي امتد لساعات بدأ بكلمة ترحيبية لرئيس الحملة معالي الوزير السابق صو آبو دمبا ثمن فيها تنسيق وتعاون الهيئات خلال شهر العربية، وبعد الكلمة الترحيبية لرئيس الحملة بدأ نقاش محاور اللقاء التشاوري، والتي شملت :
1- استعراض الأنشطة التي تم تنظيمها خلال شهر العربية؛
2 - تبادل الأفكار حول إمكانية توسيع تعاون الهيئات وتمديده لفترة أطول؛
3 - قراءة العريضة المطلبية للحملة على المشاركين، ومناقشة إمكانية تحويلها إلى عريضة مطلبية للمنسقية بكاملها وبكل هيئاتها.
وقد أجمع المشاركون خلال محاور النقاش على تثمين تنسيق جهود الهيئات في كل الأنشطة المتعلقة بشهر اللغة العربية، وطالبوا بالاستمرار في هذا التنسيق مع العمل على تحسينه وتقويته مستقبلا، وتمديد فترة التنسيق بين الهيئات على طول العام.
أما بخصوص العريضة المطلبية فقد اتفق المشاركون على تبنيها، وكلفوا الأمين العام للحملة الشعبية السيد محمد الأمين ولد الفاضل، ونائب مدير  معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ونشر العلوم الإسلامية بإعداد صياغة نهائية للعريضة، ووضع خطة عمل سنوية لتفعيلها، وتقديم تلك الخطة للهيئات المشكلة للمنسقية للمصادقة عليها، والبدء في تنفيذها.
نواكشوط بتاريخ : 6 يناير 2024
الحملة الشعبية للتمكين للغة العربية وتطوير لغاتنا الوطنية.

سبت, 06/01/2024 - 20:42