مصر تتأهل بشق الأنفس الى الدور الثمن نهائي من نهائيات أمم افريقيا

اقتنص منتخب مصر بطاقة التأهل إلى ثمن نهائي كأس الأمم الأفريقية "كوت ديفوار 2023" بشق الأنفس بعد تعادل قاتل مع الرأس الأخضر 2-2، في الجولة الثالثة للمجموعة الثانية.

تقدم منتخب الرأس الأخضر في الدقيقة 45 عن طريق جيلسون ولكن البديل محمود حسن "تريزيجيه" قلب الموازين بتسجيل هدف التعادل في الدقيقة 50 ثم صنع هدفاً لمصطفى محمد في الدقيقة 90+3.

قبل أن يتعادل برايان تيكشيرا للرأس الأخضر في الدقيقة 90+9.
 

 

وتأهل منتخب مصر بقيادة مدربه البرتغالي روي فيتوريا إلى ثمن النهائي، حيث احتل المركز الثاني برصيد 3 نقاط خلف الرأس الأخضر صاحب الصدارة بقيادة مدربه بيدرو بوبيستا برصيد 7 نقاط.

واستفاد الفراعنة من تعادل غانا مع موزمبيق بنتيجة 2-2 في الجولة ذاتها ليضمن التأهل رسميا في غياب محمد صلاح قائد الفراعنة للإصابة.

بدأت المباراة بضغط مصري هجومي ولكن دون خطورة على مرمى الرأس الأخضر .

وانطلق عمر مرموش مع سقوط من دون مخالفة، وتبادل منتخب الرأس الأخضر الكرة ببراعة لتهدئة إيقاع اللقاء مع محاولات للاختراق من الأطراف.

وجه مصطفى محمد ضربة رأس علت العارضة، ثم صوب حمدي فتحي بقوة في دفاع الرأس الأخضر.

وحاول مرموش بتصويبة صاروخية أبعدها الحارس وتابعها مصطفى محمد في يد الحارس.

وأطلق إمام عاشور تصويبة بعيدة فوق العارضة،  ثم وجه جيلسون تافاريس تسديدة بجانب القائم بعد تدخل المدافع أحمد حجازي.

وأبعد المدافع محمد عبد المنعم تمريرة بينية قبل أن تصل إلى جاري رودريجيز.

وجه الظهير الأيسر للفراعنة أحمد فتوح تصويبة مرت بجوار القائم، وأطلق أحمد زيزو تصويبة أخرى بجانب المرمى.

لكن منتخب الرأس الأخضر سجل هدف التقدم في الدقيقة 45 بعد فاصل من أخطاء دفاع الفراعنة بتسديدة من جيلسون.

أبعد دفاع الرأس الأخضر كرة عرضية قبل مصطفى محمد، وأبعد مروان عطية هجمة خطيرة للرأس الأخضر، لينتهي الشوط الأول بتأخر الفراعنة.

مع انطلاقة الشوط الثاني أشرك منتخب مصر الثنائي محمود حسن "تريزيجيه" ومحمد حمدي بدلاً من حمدي فتحي وأحمد فتوح، وسريعا وجه تريزيجيه تسديدة فوق العارضة.

أبعد الحارس كرة سريعة للفراعنة من خطأ دفاعي واضح، وطالب منتخب مصر بضربة جزاء نتيجة لمسة يد، لكن الحكم أكد عدم وجود مخالفة.

وسجل تريزيجيه هدف التعادل في الدقيقة 50 بعد تبادل رائع بالكرة بينه والمدافع المتقدم أحمد حجازي.

ثم واصل تريزيجيه نشاطه بتصويبة بجوار القائم في محاولة جديدة للفراعنة.

وعاد منتخب الرأس الأخضر للهجوم بكرة معاكسة سريعة أبعدها الدفاع، وأضاع محمد حمدي محاولة بعد تمريرة من مروان عطيةثم سدد تريزيجيه كرة قوية أبعدها الحارس.

شارك تيكشيرا وموريرا ومونتيرو في صفوف الرأس الأخضر من أجل تنشيط الصفوف.

ثم شارك جواو باولو الجناح الهجومي كورقة جديدة للرأس الأخضر.

واستعان مدرب منتخب مصر بالبديل محمود عبد المنعم "كهربا" بدلاً من زيزو ، ودفع الرأس الأخضر بلاعبه كوكا على حساب كيفين بينا، ثم ضاعت محاولة من جانب تريزيجيه للانفراد.

انطلق سيميدو يميناً وسدد فوق العارضة في محاولة قريبة للرأس الأخضر.

وألقى المنتخب المصري بآخر أوراقه حيث شارك مصطفى فتحي بدلاً من عمر مرموش، قبل أن يهدر مصطفى محمد فرصة محققة من كرة عرضية متقنة.

أمسك الشناوي ضربة رأس مباغتة، ووجه عاشور تصويبة قوية أبعدها الحارس وأنقذ دفاع الرأس الأخضر محاولة عرضية من مصطفى فتحي ثم مرت تسديدة كهربا بجوار القائم.

وسجل مصطفى محمد الهدف الثاني لمنتخب مصر في الدقيقة 90+3 من تمريرة طولية حولها بتسديدة في المرمى ببراعة مستغلاً تقدم الحارس واحتسبها الحكم بعد مراجعة تقنية الفيديو.

وأحرز منتخب الرأس الأخضر هدفاً بعد تمريرة عرضية أخفق الدفاع في إبعادها ليحول برايان تيكشيرا هدف التعادل في الدقيقة 90+9.

وشارك محمد أبوجبل حارس المرمى بدلاً من محمد الشناوي الذي غادر للإصابة، قبل أن تطلق صافرة النهاية بالتعادل بين المنتخبين.

 

ثلاثاء, 23/01/2024 - 00:12