انطلاق اعمال المؤتمر الأول  للسلك الوطني للأطباء الموريتانيين والفدرالية المغاربية للأطباء

شبكة المراقب/تحت الرعاية السامية لوزيرة الصحة الناها بنت مكناس انطلقت اليوم  في قصر المؤتمرات أعمال المؤتمر الأول  للسلك الوطني للأطباء الموريتانيين بالتعاون مع  الفدرالية المغاربية للأطباء. وسط حضور كبير ،وقد تحدث الدكتور حرمه الزين  رئيس السلك الوطني للأطباء الموريتانيين الذي اشار الى  أن هذه المناسبة تعتبر فرصة لنشر مدونة الأخلاق المهنية ،مطالبا بالسهر على احترام جميع الأطباء .وذلك بصفة السلك الوطني للأطباء الموريتانيين أعلى سلطة أخلاقية للطب . موجها جزيل شكره الى  كل من ساهم في إنجاح هذا المؤتمر .
واختتم كلمته بالترحم على  الرئيس السابق لسلك الأطباء الموريتانيين .
بدوره تحدث الدكتور محمد بوبكري رئيس الفيدرالية المغاربية للأطباء ،حيث تقدم بشكر ه الى كل من ساهم في تنظيم وانجاح هذا اللقاء الهام،متعهدا بفتح فضاء مغاربي مثمر ،وذلك طبعا من خلال السعي لرفع التحديات .داعيا إلى التفكير في بناء منظومة صحية بين بلدان المغرب العربي ،سعيا لبناء شبكة إقليمية ،من خلال إشراك أكبر قدر ممكن من الفاعلين ،واختتم كلمته بثلاث امنيات أهمها :
نجاح الصحة الميدالية. فوز موريتا نيا على جزر الرئس الأخضر .
الوزيرة الناها حمدي مكناس ،بدات كلمتها بالقول إنها معتزة بحضور هذا المؤتمر ، ومرحبة في الوقت ذاته بجميع الضيوف .
وذكرت الوزيرة  بالمحاور التي يبحثها المؤتمرون ،ونوهت الى  ما تم انجازه من طرف  وزراة الصحة  من إعداد واعتماد لسياسة وطنية ، اضافة الى نشر وترسيخ رقابة الجودة وتعميق البحث  العلمي ،فضلا عن توسيع قاعدة المشمولين بالضمان الصحي ،معتبرة أن سلك الأطباء يعتبر شريكا مهما للوزارة،.
واشارت في ختام كلمتها بأن الوزارة ستعتمد مخرجات هذا المؤتمر .

هذا ومن المنتظر أن يتواصل هذا  المؤتمر على مدى أيام  26/ 27/28 من يناير الجاري ، سيتم خلالها مناقشة عدة محاور من بينها:
1_حالة مهنة الطب في المغرب العربي .
2_ اخلاقيات،مهنة الطب،
3_ الحالة العامة لممارسة الطب في موريتانيا
4_ التأمين الصحي

أحد, 28/01/2024 - 16:30