اختتام أعمال ورشة حول تباعد الولادات

رؤيا بوست: أختتمت اليوم بنواكشوط ورشة منظمة من قبل وزارة الصحة مخصصة لتحضير التعهدات الجديدة 2030 FP في مجال تباعد الولادات بموريتانيا، ضمن وحدة تنسيق شراكة واغادوغو UCPO لتباعد الولادات وتنظيم الأسرة.

[embed]https://www.youtube.com/watch?v=B_C1E15ki3I&t=10s[/embed]

وقال الدكتور سيدي محمد ولد عبد العزيز - المدير بإدارة صحة الأم والطفل بوزارة الصحة- بأن الورشة تأتي في إطار التزامات موريتانيا ضمن شراكة وغادوغو، منوها بجهود المشاركين التي تكللت بالنجاح بعد العمل الجاد خلال الأيام الثلاثة الماضية وفق تعبيره، و التي توصل خلالها المشاركون للتعهدات الأساسية لمتابعة تباعد الولادات في موريتانيا.

وشدد على أن هذه التعهدات ستكون محط متابعة بشكل دقيق وجدي من قبل شراكة وغادوغو بعد أن يتم توقيعها من قبل معالي وزير الصحة الدكتور سيدي ولد الزحاف في الثامن من نوفمبر وستتابع السلطات تنفيذها بشكل صارم.

التعهدات سيتم إرسالها للقائمين على المشروع قبل العشرين من اكتوبر الجاري وتتعلق وسيبدأ المشروع فعليا في الثامن من نوفمبر.

بدورها أوضحت زينب بنت الطالب موسى رئيسة الجمعية الموريتانية لصحة الأم والطفل أن مشاركتهم في هذه الورشة كانت عبارة عن دعم تقني للوزارة، وقالت بأن موريتانيا أخذت التزامات بتطبيق استراتيجية للحد من وفيات الأمهات اثناء الولادة بين 2017-2020 ، وينظر في أفق 2030 أن تفي موريتانيا بالتزاماتها بخصوص تباعد الولادات التي تساهم في الحد من المخاطر اثناء الولادة حيث يتم تسجيل 580 وفاة من بين 100 ألف حالة ولادة حية، وهو ما تندرج في إطاره هذه الورشة من أجل تحليل الالتزامات بهذه الخصوص.

وقد شارك في هذه الورشة عدد من الائمة والفقهاء وأطباء أخصائيي أمراض النساء والولادة وناشطين في المجتمع المدني.

خميس, 14/10/2021 - 16:43