مقالات

على ولد الغزواني أن يعتذر لنا / سيدي علي بلعمش

نستطيع الآن ، بعد ثلاث سنوات عجاف من الانتظار  و التفاؤل و تصديق الأوهام ، أن نقول إننا قد خُدعنا و انخدعنا و خابت كل آمالنا ، مع رئيس لم نطرح عليه شروطا و لم نلزمه بغير تنفيذ بعض ما ألزم به نفسه ..

سبت, 26/11/2022 - 15:35

إقالة صهر الرئيس أم “حلبت لعتاريس”؟ المامي ولد جـدو

وصلت البرقية اليوم بصحة “نخب السلطة” المستغرقين في اللذة السياسية دون تعقل، و لمن يُجرون تمارين المغاضبة السياسية من “المبادراتيين” الخارجين على الانضباط الحزبي في إعلان الترشحات السابقة لأوانها، وربما هو تحذير باتخاذ إجراءات صارمة في حق الحيتان السياسية التي تسعى لابتزاز الحزب والضغط لابتلاع أهم المناصب الانتخابية فللمال سطوته على القيم كما يقال.

أحد, 13/11/2022 - 14:43

منطقة الشمـــــال ( الساحــل ) تقطيع و ظلــم و إستغــــلال

منطقة الشمال ( الساحل ) هي المنطقة المتدة علي طول المحيط من شمال انواكشوط و حتي شمال الداخلة و  التي يحدها من الشرق ادرار و اترارزة و من الشمال منطقة الساقية الحمراء و من الجنوب اتررزة و من الغرب المحيط الأطلسي .

أحد, 13/11/2022 - 13:05

لا ، لــن تمر مــــن دون تعلــيق/ سيــــدي علي بلـعــمش

بعد تحرير فرنسا (بإعلان انتهاء الحرب العالمية الثانية) ، نظم الجيش الفرنسي مسيرة حاشدة ، استقبلها الفرنسيون على أرصفة و شرفات الشانزيليزي ، بالورود و الفرح و الدموع .
و كان في انتظارها أسطورة فرنسا الخالدة (الجنرال دي غول)، عند قوس النصر .

جمعة, 11/11/2022 - 23:01

لم أفهم..../ عـــــــــــــالي ولد أعلــيــــــوت

لم أفهم ما آل إليه "ملف العشرية" رغم أنه شغل الناس وظل ردحا من الوقت هو حديث العام والخاص والسياسي وغير السياسي، ورغم أنه أول ملف يصدر عن أعلى هيئة تشريعية رقابية، ويشمل عددا هائلا من المسؤولين السامين، معزز بالوثائق والأدلة والقرائن، ورغم كل ذلك لا يزال المشمولون فيه يصولون ويجون في أنحاء المعمورة دون محاسبة، لا هم تمت إدانتهم واسترجاع ما نهبوا من أ

أربعاء, 09/11/2022 - 19:13

منتدى أبوظبي للسلم..ألق الصرح وعمق الطرح../د.محمد ولد عابدين

منتدى أبوظبي للسلم..ألق الصرح وعمق الطرح../د.محمد ولد عابدين 

ثلاثاء, 08/11/2022 - 16:45

موت "ملف العشرية" قانونيا وقضائيا! الأستاذ محمدٌ ولد إشدو

الأستاذ محمدٌ ولد إشدو

بعد رحلتنا الشاقة لأزيد من سنتين مع هذا الملف الملفق أصبحنا نستطيع اليوم أن نعلن للرأي العام الوطني والدولي أن فيه جديدا من حيث الشكلُ والمضمونُ.

فمن حيث الشكلُ،

اثنين, 07/11/2022 - 22:07

رسالة غير مستعجلة إلى فخامة رئيس الجمهورية / سيدي علي بلعمش

رسالة غير مستعجلة إلى فخامة رئيس الجمهورية / سيدي علي بلعمش 

بعد ثلاث سنوات "رمادية" (نسبة إلى سنة الرمادة) ، خلت من عدالة عمر و احتل فيها قانون الرموز  محل تعطيل "حد السرقة"، بلطف عمر بالفقراء و استلطاف مفسدينا طعم الحرام ، 

سبت, 05/11/2022 - 10:38

الصفحات