ولد بايه: ولد عبد العزيز رفض الوساطة التي قدتها بينه مع ولد الشيخ الغزواني

قال رئيس الجمعية الوطنية الشيخ ولد بايه إنه حاول التوسط بين الرئيس الحالي محمد ولد الشيخ الغزواني وسلفه محمد ولد عبد العزيز لكنّ هذا الأخير رفض وساطته، مضيفا أن الخلاف بين الرجلين هو "خلاف سياسي صرف"، مستشهدا بأزمة مرجعية الحزب الحاكم. 

ولد بايه قال في مقابلة مع مجلة Jeune Afrique إنه تواصل مع الرئيس السابق عندما رفض حضور احتفالات عيد الاستقلال بأكجوجت سنة 2019 لكنّ ولد عبد العزيز امتنع من الحديث معه في هذا الموضوع. 

ورفض ولد بايه وصف لجنة التحقيق البرلمانية بأنّها غير شرعية قائلا إنّ لجنة التحقيق تم إنشاؤها بناء على النظام الداخلي للجمعية الوطنية الذي عُرض على المجلس الدستوري وصادق عليه. ولكنّه رفض التعليق على بدء إجراءات محاكمة الرئيس السابق قائلا إن "موقعه الوظيفي لا يسمح له بالحديث في شأن قضائي."

وفي تقييمه لما مضى من مأمورية الرئيس الحالي قال ولد بايه "إن ولد الشيخ الغزواني وصل إلى السلطة في سياق خاص للغاية تميّز بأزمة كورونا التي أدت إلى توقف العالم. ولكن على الرغم من ذلك لم تواجه بلادنا صعوبات كبيرة كما كان متوقعا وقد فعلت الحكومتان اللتان قادهما محمد ولد الشيخ الغزواني ما في وسعهما بالوسائل المتاحة لهما."

ترجمة الصحراء 

 

اثنين, 11/07/2022 - 09:36