الرئيس الغزواني يشيد بدور العلامة بن بية في محاربة الغلو وإشاعة التسامح

انطلق اليوم الثلاثاء، بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، الملتقى الثالث للمؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم، تحت عنوان “ادخلوا في السلم كافة”، والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، بمشاركة وفود من عدة دول إفريقية.

و يحضر المؤتمر رؤساء و قادة أفارقة على رأسهم الرئيس الموريتاني محمد الشيخ الغزواني، و رئيس نيجيريا محمد بخاري، و بحضور مئات العلماء و المفكرين، و رؤساء الجامعات، و المنظمات الدولية، و رؤساء الاتحادات الشبابية، و الفاعلات في المجال النسوي في القارة.

وتشهد النسخة الحالية من الملتقى استحداث قمة للشباب، ستكون ـ حسب القائمين على المؤتمر ـ  فرصة لطرح قضايا الشباب الإفريقي و المشاكل التي يعاني منها، و التي تدفع بكثير منهم نحو المجهول، و تجعلهم فريسة لتجار الحروب و أرباب الغلو و التطرف و الفكر العنيف.

 

وسيعمل المؤتمر على تقديم معالجات فكرية و استراتيجيات اقتصادية و اجتماعية، يتم تحويلها لاحقا إلى جدول أعمال معتمد على أعلى مستويات صنع القرار.

ستغطي جلسات المنتدى مجموعة متنوعة من الموضوعات وورش العمل أهمها:

1- “جغرافيا الأزمات في القارة الإفريقية”.

2- “الحوار والمصالحة”.

3- “تصحيح وترشيد المفاهيم المتعلقة بتعزيز السلام”.

4- “الدولة وتعزيز السلام”.

5- ورشة عمل حول “دور المؤسسات التعليمية في تعزيز السلام في القارة”.

6- ورشة عمل حول “التنمية والسلام”.

7- ورشة عمل حول “الهجرة غير الشرعية.. مأساة متكررة ونُهج إنسانية

8- ورشة عمل الشباب – ضمن قمة الشباب والسلام.

9- ورشة عمل حول “المرأة ودورها في تعزيز السلام”.

10- ورشة عمل حول “السلام في التراث الإفريقي”

من جهته قال الرئيس محمد ولد الغزواني إن العلماء الموريتانيين  وقادة الرأي أبلوا بلاء حسنا في مقارعة أفكار الغلو، وذلك في خطاب ألقاه بمناسبة افتتاح النسخة الثالثة من المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم.
و أشاد الرئيس الغزواني بالمكانة العلمية للعلامة الشيخ عبد الله بن بيه ودوره في إشاعة السلام والإخاء، معتبرا أن عقد هذا المؤتمر بانتظام دليل على ذلك.
وأضاف أن الدفاع عن السلام والأمن والاستقرار لا يكون ناجعا وفعالا إلا بتحصين العقول أمام الخطابات الممجدة للعنف على اختلاف أشكالها.
ودعا إلى اولويى ترسيخ ثقافة السلم والأمن عموما باعتباره شرطا أساسيا للتطور والازدهار، مشيرا إلى أن ذلك يتطلب عملا دؤوبا على ترسيح قيم العدل والتآخي.
واعتبر  الرئيس الغزواني أن التصدى للعنف لا يكون على الصعيدين الأمني والاقتصادي فحسب وإنما على الصعيد الثقافي والفكري كذلك.
وانطلقت اليوم بنواكشوط فعاليات النسخة الثالثة من المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم تحت رعاية رئيس الجمهورية وبرئاسة الشيخ عبد الله بن بية

ثلاثاء, 17/01/2023 - 16:23