الداخلية السنغالية: تعلن مقتل 9 أشخاص خلال الاحتجاجات الجارية

قتل 9 أشخاص على الأقل خلال احتجاجات لمتظاهرين في السنغال، أمس الخميس، بعد إعلان محكمة في داكار . حكما بالسجن سنتين نافذتين على المعارض السنغالي عثمان سونكو في قضية اغتصاب وتهديد بالقتل.

وقال وزير الداخلية السنغالي أنتوان ديوم خلال نقطة صحفية مساء أمس الخميس إن “مواجهات عنيفة أدت إلى مقتل 9 أشخاص في العاصمة داكار ومدينة زيكنشور” معقل رئيس حزب باستيف عثمان سونكو.

وأضاف ديوم أن السلطات قررت تقييد مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مؤقت، في خطوة من الحكومة السنغالية. لمنع انتشار الشائعات، في وقت يزداد فيه التوتر الأمني في البلاد.

وتابع ديوم “قررت السلطات السنغالية نقيدد الوصول إلى مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مؤقت، بعد دعوات نشرت. عبرها إلى العنف والكراهية”، حسب تعبيره.

وطالب وزير الداخلية السنغالي وسائل الإعلام إلى الامتناع عن نشر خطاب الكراهية.

ومنذ جلسة المحاكمة ف 23 مايو المنصرم، التي غاب عنها سونكو بسبب ما قال محاموه إنه عدم تلقيه دعوة رسمية. من المحكمة، في قضية اغتصاب وتهديد بالقتل ضد آدجي صار، تعيش السنغال على وقع احتجاجات، بعضها عنيف، كما قاد سونكو قافلة سماها بقافلة الحرية، من معقله في مدينة زيكنشور إلى العاصمة داكار، قبل أن توقفه السلطات وتقوده قوة خاصة إلى منزله في أحد أحياء العاصمة.

سبت, 03/06/2023 - 11:27