عثرنا في مكتبة الشيخ أبو الزُغيبات على نظم بعنوان " نور اليقين في أسماء الوزراء الطائحين" حققه تلميذه بن جَريكانْ في جزئين، وقال : ما أكثر أخبار شيخي أبي الزغيبات..ما رأيته حائرا في نازلة من النوازل أكثر من حيرته في هذا النظم":
وهاكَ نظماَ جامعا ما قد جرى <> من الخلافِ بينهمْ في الوزرا
فبعضهمْ قد قال لن يطيح مِنْ <> حكومةِ "الوكّافِ" منْ يُلَحْلِحَنْ
وخالفَ البعضُ وقال من غُلبْ <> في أرضهِ الحزبُ فسوفَ يَنْعَطِبْ
وعللوا ذاكَ بضعفِ الشغلةِ <> وقلةِ القيمَةِ في القبيلةِ
والبعضُ قال لنْ يطيحَ منهمُ <> أيُ وزيرٍ وهوَّ المسلَّمُ
وعكسه به يقول بعضهمْ <> وأنَّهم سوْفَ يَطيحُ كُلُهُمْ
فقيلَ لنْ يَطيحَ نَجْلُ حَدَّمينْ <> وبَعْضُهُمْ قَدْ عَدَّهُ في الطائحينْ
وسيد نجلُ التاهِ لنْ يطيحا <> والبعضُ قالَ: ليسَ ذا صحيحا
ونَجْلُ جلفونِ كذاكَ قيلَ قدْ <> يطيحُ والقولُ بِعكْسهِ اعْتُمدْ
كذاك نجل الزينِ قالَ بَعْضُهُمْ <> سوفَ يطيحُ ونفاهُ غيرهمْ
و"با حسينو" مثلهمْ فقدْ يَطيحْ <> أو لا يطيحُ.. كلُ ذلك صحيحْ
وعدَّ با عُصْمانُ ضِمْنَ الطائحينْ <> بَعْضُهمُ والبعضُ ضمنَ الرَّاتِبينْ
وسوفَ يبقى نَجلُ درْمانٍ وقدْ <> يطيحُ ..والأخير هوَّ المعتمدْ
واختلفوا في سببِ التسْيافِي<> لعودة "الوكَّافِ" وهْوَ حافي
فبعضهمْ قد قال عندما سُئلْ <> عن ذاكَ: لا أدري.. وقولُه قُبلْ
وهكذا الصيدات قد يَرْتِبنا <> وقد يطِحْن شئْنَ أم أبَيْنا
وكل من يدعى بسيد أحمدِ <> فلنْ يُوَّزَّرَ على المُعتمدِ
وهكذا من اسمه فيه عُمرْ <> أو فيه عثمانُ على الذي اشتهرْ