عقوبة - شهادة الزور- حلف اليمين كذبا؛ - الامتناع عن أداء الشهادة؛ - الامتناع عن اداء اليمين؛ - تحريف الترجمة

* شهادة الزور:

▪︎شهادة الزور في مادة الجنايات:

يعاقب بالسجن كل من شهد زورا في مادة الجنايات سواء ضد المتهم أو لصالحه وفي حالة الحكم على المتهم بعقوبة أشد من السجن فإن من شهد زورا ضده يعاقب بالعقوبة المحكوم بها.

▪︎شهادة الزور في مادة الجنح:

يعاقب بالحبس من سنتين على الأقل إلى خمس سنوات على الأكثر وبغرامة من 500 أوقية إلى 10.000 أوقية كل من شهد زورا في مواد الجنح سواء ضد المتهم أو لصالحه

▪︎شهادة الزور في المادة المدنية و الإدارية:

يعاقب بالحبس من سنتين إلى خمس سنوات وبغرامة من 500 أوقية إلى 15.000 أوقية كل من شهد زورا في المادة المدنية أو الإدارية.

▪︎شهادة الزور مع قبض نقود أو مكافآت:

إذا قبض شاهد الزور في مادة الجنايات نقودا أو أي مكافأة أو تلقى وعودا يعاقب بالأشغال الشاقة المؤقتة و إذا قبض شاهد الزور في مادة الجنح أو المادة المدنية نقودا أو أي مكافأة كانت أو تلقى وعودا يعاقب بالسجن.

وإذا قبض شاهد الزور في مادة المخالفات نقودا أو أية مكافأة كانت أو تلقى وعودا يعاقب بالحبس من سنتين إلى خمس سنوات وبغرامة من 1000 أوقية إلى 15.000 أوقية.

كما يمكن أن يعترض للعقوبات التكميلية المنصوص عليها بالمادة 342.

وفي جميع الحالات يصادر ما تحصل عليه شاهد الزور.

* حلف اليمين كذبا:

يعاقب بالحبس من سنة على الأقل إلى خمس سنوات على الأكثر وبغرامة من 500 أوقية إلى 10.000 أوقية كل من وجهت إليه اليمين أو ردت عليه في المواد المدنية وحلفها كذبا.

* الامتناع عن أداء الشهادة أو اليمين:

يعاقب بالحبس من سنة على الأقل إلى خمس سنوات على الأكثر وبغرامة من 1000 أوقية إلى 3.0000 أوقية كل من استدعي للإدلاء بشهادته ولم يحضر، وكل من امتنع عن أداء اليمين.

* تحريف الترجمة:

يعاقب بالسجن المترجم الذي يحرف عن سوء نية جوهر الأقوال أو الوثائق التي يترجمها شفهيا وذلك في المواد الجنائية أو الجنحية أو المدنية.

المواد 341- 343-344-346-347-376-378- من القانون الجنائي و المادة 396 من قانون الإجراءات الجنائية

------------------------------------------------------------------------------------☆ شهادة الزور هي تأكيد حدوث وقائع أو تصرفات لا أساس لها من الصحة، أو تأكيد عدم حدوثها بينما تكون قد حدثت فعلا، و هي منافية لقيم الإسلام، فالإنسان مسؤول شرعا عن كل ما ينطق به من قول "مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ".

وشهادة الزور من أكبر الكبائر لقول النبي ﷺ في الحديث الصحيح:

" ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ؟ قلنا: بلى يا رسول الله! قال: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وكان متكئًا فجلس فقال: ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور، فما زال يكررها حتى قلنا: ليته سكت."

☆ اليمين الكاذبة تسمى اليمين الغموس لأنها تغمس صاحبها في النار، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (مَن حَلَف على يمينٍ يَقتَطِعُ بها مالًا وهو فيها كاذِبٌ، لَقِيَ اللهَ وهو عليه غضبانُ) وفي رواية "مَن حَلَفَ علَى يَمِينِ صَبْرٍ، يَقْتَطِعُ بها مالَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ، لَقِيَ اللَّهَ وهو عليه غَضْبانُ" رواه البخاري، وقد قال الله تعالى في محكم كتابه: "

إِنَّ ٱلَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ ٱللَّهِ وَأَيْمَٰنِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُوْلَٰٓئِكَ لَا خَلَٰقَ لَهُمْ فِى ٱلْآخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ ٱللَّهُ وَلَا يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ ٱلْقِيَٰمَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ" صدق الله العظيم

.

.

.

...مع كامل الحقوق...

خميس, 24/03/2022 - 21:24