وكالة التنمية الحضرية تطلق أشغال تأهيل ساحة "وجاهة ولد الشيخ ماء العينين"

 

أشرف معالي وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي السيد سيدي أحمد ولد محمد اليوم الخميس 15-09-2022، على وضع حجر الأساس لتأهيل ساحة "وجاهة ولد الشيخ ماء العينين" في مقاطعة الرياض الذي تنفذه وكالة التنمية الحضرية في إطار تنفيذ البرنامج الانتخابي لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني؛ وخاصة في الجانب المتعلق بالتنمية الحضرية للمدن.
وقد تم الحفل بحضور والي ولاية نواكشوط الجنوبية، وحاكم مقاطعة الرياض، وعمدة بلديتها، وقادة الأجهزة العسكرية والأمنية في الولاية، وعدد من أطر وزارة الإسكان. 
وفي كلمة لها بالمناسبة قالت المدير العامة لوكالة التنمية الحضرية السيدة ميمونة بنت أحمد سالم، إن إعادة تأهيل الساحة يأتي تجسيدا للسياسة الرامية لعصرنة مدينة نواكشوط، وتزويدها بالمرافق الترفيهية والسياحية من أجل خلق جو مناسب لساكنتها للتنزه والترويح.
وأوضحت إلى أن هذا المشروع الذي سيشمل تهيئة لمساحة تبلغ 21376 متر مربع تشمل 2760 متر مربع من المساحات الخضراء وملعبين لكرة السلة وكرة القدم و17080 متر مربع من المساحات المبلطة للاستراحة والمشي بالإضافة لمقهى وغرفٍ لتبديل الملابس وحمامات عمومية.
وأشارت المديرة العامة لوكالة التنمية الحضرية إلى أن هذا المشروع الأول من نوعه في الأحياء المعروفة شعبيا "بأحياء الترحيل" يظهر مدى الاهتمام البالغ الذي تحظى به الطبقات الهشة من قبل فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وحكومة معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال، وهي تجربة ستعمل وكالة التنمية الحضرية على تعميمها لتشمل كافة أحياء العاصمة. 
وأكدت السيدة ميمونة بنت أحمد سالم أن وكالة التنمية الحضرية باشرت بتوكيل من وزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي؛ تهيئة 5 ساحات عمومية جديدة في مقاطعتي الرياض وتوجنين كما تواصل في نفس المشروع أشغالَ تجديدِ ملعب الرياض وتشييد نقطة صحية جديدة في القطاع 21 في توجنين. كما ستنطلق قريبا الأشغال لتهيئة 25 فضاء أخضر موزعة على مقاطعات نواكشوط التسع.
وقالت إنه وفي إطار العناية التي يوليها فخامة رئيس الجمهورية لحل مشاكل المواطنين وتقريب الخدمة العمومية لهم، أشرفت وكالة التنمية الحضرية على إنهاء برنامج تأهيل الأحياء العشوائية وذلك بمعالجة كافة الطلبات والنزاعات البينية العالقة والتي وصلت لـ 13000 ملف. كما بدأت الوكالة بالتعاون مع السلطات الإدارية معالجةَ إشكالية الأحياء ذات الاحتلال العشوائي الكثيف من مقاطعة الميناء التي تم إعلانها في 30 يونيو 2022 منطقة خالية من الأحياء العشوائية وذلك بترحيل سكان عشوائية الورف إلى منطقة PK13 في نفس المقاطعة وسيتواصل البرنامج حتى معالجة آخر جيوب الأحياء العشوائية في باقي المقاطعات. 
وأوضحت المدير العامة لوكالة التنمية الحضرية السيدة ميمونة بنت أحمد سالم، أن الوكالة تشرف حاليا على أعمال تهيئة القطاع 22، كما نفذت في إطار البرنامج الاستعجالي الموسع لفخامة رئيس الجمهورية PROPEP أعمال تجديد وتوسعة 28 مؤسسة تعليمية في نواكشوط، وهو المشروع ستبدأ الاشغال قريبا في بناء 22 مدرسة مكتملة جديدة في ولايتي نواكشوط الشمالية والغربية.
ونوهت المدير العامة بالجهود الجبارة لوزير الإسكان المنصبة على تنظيم عمل قطاع الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي وخلق ديناميكية سلسة تعزز أداء القطاع، خاصة فيما يتعلق بتنفيذ الأشغال في الآجال المحددة ووفق الجودة المطلوبة، معبرة عن شكرها للسلطات الإدارية والأمنية على تعاونها الدائم مع الوكالة وتوفير كل ما من شأنه تسهيل عمل الإدارة اليومي في معالجة الملفات المعهودة إليها.
وأعربت المدير العامة لوكالة التنمية الحضرية السيدة ميمونة بنت أحمد سالم، عن جاهزية إدارتها لتنفيذ ما يوكل إليها من مهام ضمن برنامج الحكومة بكل تفان وإخلاص وسرعة وإتقان.

خميس, 15/09/2022 - 13:25