الحدث الدولي حول /الاحتفاء بالشيخ الكبير / الشيخ سيدي المختار الكنتي)

 

الاستعدادات جارية لانطلاق دورة الشيخ سيدي المختار الكنتي في إطار النسخة الثانية من الملتقى الدولي الموسوم ب المدرسة الكنتية قناة للتواصل بين المغرب وافريقيا جنوب الصحراء المنظم- إن شاء الله - في مدينة كلميم ايام 27  28  29 30 31 أكتوبر  2022  من طرف مركز تكوست للتوثيق برئاسة الدكتور سعيد كويس ومجمع الشيخ سيدي المختار الكنتي الثقافي الاسلامي في موريتانيا برئاسة الأستاذ أحمد بن باب أحمد بن حم الأمين. 

● دخول القافلة البرية وتشمل شيوخ وباحثين ورؤساء هيئات وزوايا وفاعلين في الحقل الديني والجمعوي  وهذه القافلة تتألف من 45 مشاركا من موريتانيا والسنغال وغينيا ومالي وبوركينا فاسو، و تعكس الحضور والتنوع الثقافي والاجتماعي والبعد الافريقي للطريقة القادرية الكنتية المختارية... القافلة عبرت عبر المعبر الحدودي الكركرات بسلاسة  يوم الاثنين 22 أكتوبر 2022 وتم استقبالها من طرف لجنة رفيع المستوى من مركز تكوست للتوثيق (الجهة المنظمة) 
وكانت القافلة محل اعتناء وكرم ضيافة في محطات الطريق تعكس الكرم المغربي الأصيل.

● ابتداء من اليوم الثلاثاء 25 اكتوبر 2022 تم  فتح جسر جوي لنقل الباحثين و الوفود المشاركة من 15 دولة  من آسيا وافريقيا وآمريكا عن طريق مطار محمد الخامس بالدار البيضاء ومطار أكادير  .... وتتميز هذه الدورة بحضور الشيخ سيدي أعمر بن سيدنا المنسق العام والمرجع الروحي للاتحاد العام للزوايا والهيئات القادرية ذات السند الكنتي بمعية وفد من الاتحاد و بعض كبار الأستاذة الباحثين من موريتانيا مثلا:  الدكتور ددود ولد عبدالله والدكتور محمد المختار ولد السعد والدكتور يحي ولد البراء والشيخ الدكتور الامام ولد الزين والدكتورة تربه بنت عمار  إضافة لممثلين عن الطرق الصوفية الأخرى مثل الطريقة التجانية والطريقة المريدية.
وتتميز هذه الدورة بشكل خاص بحضور فارس الدواة والقلم  و سليل بيت الصلاح والحكم فتى الفتيان وزين الخلان  الشيخ عبد الرحمن بن الشيخ سيديا.  

● الباحثون  والوفود المشاركة من داخل المملكة المغربية سيصلون ان شاء الله إلى كلميم حسب توقيت حركة الطيران ووسائل النقل الحضرية الأخرى.

● سيتم الاحتفاء بالوفود المشاركة مساء الأربعاء ليلة الخميس 26 أكتوبر 2022  في زاوية الشيخ عابدين ولد سيدي امحمد الكنتي  ولد الشيخ سيدي محمد الخليفة من طرف الشيخ مولاي ولد  شياخ ولد الشيخ عابدين الرئيس الشرفي للملتقى.

الأمين الدائم  للهيئة العلمية السامية
لمجمع الشيخ سيدي المختار الكنتي  
القاضي/ الشيخ سيدى محمد شينّه الطالب محمد

أربعاء, 26/10/2022 - 10:50