كاتب موريتاني : أغلبية الموريتانيين اختاروا غزواني لأن البلد شهدت في السنوات الماضية مناخ سياسي هادىء

قال الكاتب والمحلل السياسي الموريتاني عبدوالله ولد محمدو ولدبيه أن منح الموريتانيون للرئيس غزواني خمس سنوات جديدة يعني العبور بالبلد إلى شط الأمان وان " موريتانيا بيد أمينة ولله الحمد. 

جاء ذلك في تصريحات صحفية لولد بيه  نشرتها جريدة " بلبريس " المغربية .

وأضاف  أن أغلبية الموريتانيين اختاروا غزواني لأن البلد شهدت في السنوات الماضية مناخ سياسي هادىء وثقة بين الفاعلين السياسيين في الأغلبية والمعارضة بموريتانيا وبناء صورة نمطية سياسية جديدة غير مسبوقة أسسها الرئيس غزواني، تحترم الجميع أجيالا وتيارات مكنت من التشاور البناء والإصغاء للجميع .

واعتبر الكاتب الموريتاني ان مسيرة الإصلاح التي بدأها الرئيس الغزواني في العهدة السابقة وشهدت إنجازات كبيرة في مختلف المجالات ينتظر أن تتواصل في ظل برنامج طموح وواقعي قدمه للشعب الموريتاني وركز فيه على إيجاد حلول لمشاكل المواطنين برؤية واضحة تهتم حتى بالتفاصيل.

وفي مايتعلق بالعلاقات الموريتانية المغربية، يرى عبدوالله ولد محمدو ولد  بيه أن السنوات الماضية شهدت خلال المأمورية السابقة للرئيس الغزواني تقارب طبيعي نظرا لإرث وتاريخ ثقافي مشترك يجمع البلدين الجارين الشقيقين ، كما فاق التبادل التجاري 300 مليون دولار .

ويتوقع المحلل السياسي أن تتعزز الخمسية المقبلة هذه العلاقات لكي يتم الدفع بها إلى التعاون في مختلف المجالات بالنظر إلى الإمكانيات الكبيرة حيث تعتبر موريتانيا مفتاحا حيويا للمغرب نحو أفريقيا وتعتبر بوابته الرئيسية لدول غرب أفريقيا فيما يمثل المغرب مفتاح موريتانيا نحو أوروبا.

كما ينتظر خلال العهدة الرئاسية المقبلة الدخول في شراكات اقتصادية ، وتفعيل بعض الإتفاقيات خاصة في مجالات للنقل الحوي و الزراعة والصحة والتعمير والإسكان والمقاولات والصيد البحري، وهو ماسيعطي دفعة جديدة للتعاون الثنائي كما توقع أن تسعى موريتانيا لحث المستثمرين المغاربة على القيام بمشاريع سياحية وتقاسم الخبرة المغربية مع الجانب الموريتاني في هذا المجال.

سبت, 06/07/2024 - 16:22