GIMTEL تطلق رسميا الربط البيني بين التطبيقات المصرفية /صور

شبكة المراقب/احتضن فندق "أزلاي" وسط العاصمة نواكشوط صباح اليوم الاثنين 14-10-2024 حفل الانطلاقة الرسمية للربط البيني بين التطبيقات البنكية ،وذلك بحضور محافظ البنك المركزي الموريتاني السيد /محمد الأمين الذهبي ورئيس اتحاد ارباب العمل الموريتانيين السيد/زين العابدين الشيخ احمد وممثل البنك الدولي وعدد من مديري البنوك المحلية وشخصيات مدعوة أخرى..

وبعد الاستماع الى ايات من الذكر الحكيم ،القى المهندس أعمر يعقوب كلمة قال فيها إن تجمع “جيمتل” مستعد للتعاون مع جميع المؤسسات المالية المعتمدة من طرف البنك المركزي الموريتاني؛ الراغبة في الانضمام إلى هذه المنصة والاندماج في هذا الرابط البيني.

وأشار إلى أن مجموعة من التطبيقات المصرفية انضمت بالفعل إلى هذه المنظومة؛ وهي: بريد كاش؛ باميس ديجيتال؛ بي سي اي باي؛ بنكيلي؛ أمانتي؛ السداد؛ كليك؛ وقريبا GBM.

واضاف المهندس اعمر الى انهم بصدد ادخال تطبيقات اخرى  في برنامج الربط الذي تتم انظلاقته الرسمية اليوم، ومن بينها غزة باي وموريتانيا باي وغيرهما من المؤسسات المرخصة من طرف البنك المركزي.

ثم تحدث رئيس مجلس ادارة جيمتيل السيد محمد ولد الطايع حيث قال إنه يهدف من وراء هذه الخطوة إلى "تسهيل خدمات الصيرفة الإلكترونية بين مختلف التطبيقات الرقمية الوطنية؛ كما يرمي من ورائها إلى النهوض بالشمول المالي وتعزيز ولوج الموريتانيين إلى الخدمات المالية الرقمية تماشيا مع استراتيجية البنك المركزي الموريتاني"

اما محافظ البنك المركزي السيد/محمدالأمين الذهبي فقد اشار الى ان  هذا المشروع "يشكل مرحلة حاسمة في مسار تطور البنى التحتية المالية والرقمية؛ كما يمثل نقلة نوعية في مجال الخدمات المالية الرقمية والشمول المالي، نظرا لما يتيح من فعالية وسرعة نفاذ إلى الخدمات، كما أنه يأتي استجابة لطلبات ملحة لمستخدمي ومشغلي هذه التطبيقات".

وأضاف في كلمة له بالمناسبة: "هذا الإصلاح يتنزل ضمن سلسلة إصلاحات بدأت منذ سنة، من ضمنها نظام المقاصة الآلي، والذي يشمل نظام الدفع الخاص بالمبالغ الكبرى، ونظام الدفعات الصغيرة؛ وانطلاق منصة سوق الصرف البيني؛ وتفعيل رقابة أنظمة ووسائل الدفع.".

وأشار إلى "هذا الإصلاح المالي يوازي إطلاق منصة السوق المالية، بالتعاون مع بورصة لندن الدولية؛ وستتوج هذه السلسلة لاحقاً بإطلاق نظام الدفع الرقمي اللحظي الشامل".

هذا وتخللت التظاهرة تقديم فيديو عن عمليات     قدمها مهندسون من جيمتل وتولى الشرح فيها المدير العام اعمر وعلى هامشها تمت عملية 

اثنين, 14/10/2024 - 20:18